مؤسسة الشباب الديمقراطي هي منظمة مجتمع مدني تأسست في 18 أكتوبر 2008 برقم الترخيص القانوني (578) من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، وكانت تنشط في حضرموت ( الساحل والوادي) . قبل العام 2013 كانت جمعية ، ولكن بسبب الحاجة في مجال العمل قرر مجلس الأمناء تحويلها إلى مؤسسة في عام 2013 تنشط في الجمهورية اليمنية .

وعملت المؤسسة على تنفيذ الخطط والبرامج المصممة من مجلس الأمناء ، والتي تتماشى مع رؤية المؤسسة ورسالتها وأهدافها وقوانينها ، وبما يتماشى مع جميع إعلانات حقوق الإنسان والديمقراطية التي وقعتها الجمهورية اليمنية .

إضافة إلى ذلك ، قامت “مؤسسة الشباب الديمقراطي” بتوسيع عملها ليشمل الجانب الإنساني ، بسبب الوضع الحالي في اليمن منذ مارس 2014.

الرؤية :

جيل شبابي فاعل في المجتمع واعٍ بمفاهيم الديمقراطية ومدافعا عن حقوقه , وتقديم المساعدة الإنسانية للمحتاجين في (المياه والصرف الصحي والنظافة العامة والأمن الغذائي …. الخ )

الرسالة :

تفعيل دور الشباب في المجتمع وتعزيز دورهم في الجانب الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي والإنساني .

تهدف المؤسسة إلى:

–  نشر الوعي بمفاهيم الديمقراطية ومواثيق حقوق الإنسان .

– التعريف بالمبادئ الدستورية والتشريعات والقوانين الوطنية و الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.

بناء قدرات الشباب وتعزيز دورهم ومشاركتهم في تطوير وحل قضايا مجتمعاتهم من خلال الدورات التدريبية وورش العمل والأنشطة الميدانية .

– التركيز على دور المرأة من خلال إقامة فعاليات تعزز دورها في المجتمع.

مجالات عملنا :

– حقوق الإنسان والديمقراطية.

– تمكين الشباب والمرأة.

– حرية الصحافة.

– نشر ثقافة السلام والمجتمع المدني.

– الأمن الغذائي، المياه والصرف الصحي،الصحة،الحماية والمأوى.

قيمنا :

– المساواة بين الجنسين،والمساءلة،والشفافية،والحياد،والاحتراف.

 

الشركاء والجهات المانحة :

المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) ، البنك الدولي (WB) ، السفارة البريطانية في اليمن ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ،United Nations Habitat Urban Youth Fund ، الصندوق الكندي ، مؤسسة المستقبل (FFF) ،الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) ، الاتحاد الأوروبي (EU) ، الوكالة الالمانية GIZ)) ،المجلس الدنمركي للاجئين ( (DRC ، IRIX ، مركز الإعلام الاقتصادي ومؤسسة تنمية القيادات الشابة (YLDF).