مؤسسة الشباب الديمقراطي تسعَ سنوات من العطاء المجتمعي ( تقرير )

مناظرة شبابية عنوانها الشباب ودورهم في المرحلة القادمة
10 نوفمبر، 2014
تزامناً مع الذكرى الثانية لاستشهاده : مؤسسة الشباب الديمقراطي بالمكلا تقيم ندوة عن دور الشهيد سعيد الدويل في إثراء العمل الشبابي والمجتمعي
1 يونيو، 2017

تعتبر مؤسسة الشباب الديمقراطي من المؤسسات الرائدة في حضرموت على مدى تسع سنوات ماضية حيث ساهمت المؤسسة في العديد من الأنشطة التأهيلية والتدريبية لفئة الشباب وتمكينهم في مجالات مختلفة تساهم في تطوير المجتمع وتوعيته, حيث امتدت أنشطة المؤسسة أيضا لتغطي كافة المحافظات الجنوبية بشكل عام .
والشباب الديمقراطي هي منظمة مجتمع مدني تأسست بتاريخ 18/10/2008م , كجمعية تنشط في حضرموت فقط و تم تحويلها إلى مؤسسة نظرا لزيادة ألأنشطة والتمدد في النشاط ليشمل أكثر من محافظة ، في إطار تنفيذ الخطط والبرامج والتوجهات العامة المنبثقة عن سياسات مجلس الأمناء بالمؤسسة ، وتماشيا مع الأهداف المرسومة في القانون الأساسي وتفعيلاٌ لإرادة التطوع وروح المسؤولية التي يستشعرها كافة أعضاء المؤسسة .
وقامت المؤسسة بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية وبرامج حقوقية وورشات عمل توعويه فضلاً عن عمل شراكات مع منظمات مجتمع مدني أخرى ومساعدتها لتنفيذ انشتطها , حيث تحفز المؤسسة روح الابتكار – وتؤثر في السياسات وتخلف أثرا إيضاحيا لآخرين، وتعمل جاهدة على تعظيم أثر عملها في التدريب والتأهيل و التوعوية والتمكين .
أهداف المؤسسة :
– نشر الوعي بمفاهيم الديمقراطية ومواثيق حقوق الإنسان .
– التعريف بالمبادئ الدستورية والتشريعات والقوانين الوطنية و الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.
– العمل على بناء قيادات شبابية فاعلة في قضايا المجتمع .
– تدريب وتمكين الشباب لتعزيز دورهم في بناء المجتمع .
-التركيز على دور المرأة من خلال إقامة فعاليات تعزز دورها في المجتمع.
تسهم المؤسسة في خلق وعي مجتمعي حضاري :

وأكد رئيس المؤسسة الأستاذ / علي الهميمي أن المؤسسة تسعى لتفعيل دور الشباب في المجتمع لرفع مستوى قدراتهم وتعريفهم بأهمية دورهم المناط في هذه المرحلة ومشاركتهم في بناء الدولة المدنية الحديثة وترسيخ مبادئها ومؤسساتها والإسهام في خلق وعي مجتمعي حضاري .
وأشار ” الهميمي ” أن المؤسسة قد أسهمت ولا تزال حتى الآن تعمل على خلق وتشكيل بيئة ملائمة و تمكن الشباب من الإطلاع على دورهم الريادي والقيادي في المجتمع .

أنشطة المؤسسة على مدى التسع سنوات الماضية :
1-مشروع توعية الشباب بمخاطر الفساد:
تضمن المشروع تنفيذ دورة تدريبية لتدريب 30 شاب/ة حول مخاطر الفساد وطرق رصد وتوثيق قضايا الشباب وكذلك إقامة يوم مفتوح بجامعة حضرموت حضرهما يقارب 400 طالب وطالبة وعدد من المسئولين في المحافظة ووفد من الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وعدد من الشخصيات الاجتماعية بالمحافظة طرح خلاله الطلاب آرائهم في أنشار الفساد وسبل مكافحة وكذا حول دور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.بتمويل من ndi.
2-مشروع الصحة الإنجابية:
تضمن المشروع الذي نفذ بالشراكة مع مؤسسة تنمية القيادات الشابة بصنعاء عمل دورة تدريبية ل15 شاب وشابة من الجامعات ومنظمات المجتمع المدني هدف إلى رفع وعي المشاركين بأهمية تنظيم الأسرة.بتمويل من مؤسسة تنمية القيادات الشابة .

3-مشروع إنشاء وحدة تدريب واستشارة نسائية في حضرموت:
نفذ هذا المشروع بالشراكة مع جمعية الشروق النسائية حيث تم تدريب وتأهيل 20 شابة من محافظة تأهيل عالي في مختلف المجلات الإدارية ( الإدارةالعامة , كتابة المشاريع, المناصرة والتأييد , التشبيك , العمل الطوعي , دبلوم حاسوب , بالإضافة إلى تدريب مدربين TOT ) بعد ذلك تم إنشاء وحدة للتدريب والاستشارة والتي تخدم كل الفتيات في حضرموت بتقديم التدريب او الاستشارة للأفراد او للمنظمات تمويل World Bank.
4-مشروع توعية الإعلاميين في مجال حقوق الإنسان:
تضمن المشروع التي نفذته الجمعية بالشراكة مع مؤسسة تنمية القيادات الشابة إقامة دورة تدريبية استهدفت 20 إعلاميا وإعلامية من محافظة حضرموت لرفع وعيهم بقوانين ومبادئ حقوق الإنسان وكذا القيام بحملات إعلامية في مجال حقوق الإنسان.تمويل مؤسسة تنمية القيادات الشابة

5-مشروع رفع مستوى التنسيق بين السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد.:
نفذت الجمعية بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) حيث تم عمل ورشة عمل لأعضاء المجلس المحلي لمدينة المكلا و10 منظمات من المجتمع المدني لتعزيز التنسيق بين السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني تم خلال وضع إستراتيجية لتعزيز التنسيق بين منظمات المجتمع المدني والسلطة المحلية لمكافحة الفساد.

6-مشروع الكاميرا صوت الشباب :
تم تنفيذ مشروع الكاميرا صوت الشباب الممول من قبل منظمة ايركس IREXالأوروبية والسفارة البريطانية وبالتعاون مع مؤسسة تنمية القيادات الشابة ويهدف المشروع إكساب 60 متدرب ومتدرب مهارات في تصوير وإنتاج الأفلام الوثائقية ومن ثم إنتاج 6 أفلام وثائقية تختص بعرض مشاكل وقضايا الشباب في محافظة حضرموت.

7- مشروع توعية الشباب بأضرار القات :
تم تنفيذ هذا المشروع من قبل الجمعية ويهدف إلى توعية الشباب بإضرار القات وقد تم إطلاق حملة يوم بلا قات في حضرموت وكذا تم نزول ميداني للتوعية في 4 ثانويات و3 كليات و 3 معاهد مهنية وتقنية وقد تم تمويل هذا المشروع من قبل مؤسسة مبادرة الشباب – حضرموت
8-مشروع التعبير الرقمي :
في إطار هذا المشروع تم إنجاز عدد من الأنشطة , ففي مجال الدورات التدريبية تم تنفيذ دورتين لعدد 60 شاب/ة من محافظة حضرموت , الدورة التدريبية الأولى في كتابة السيناريو الإنتاج السينمائي، والدورة التدريبية الثانية في مجال كتابة التقارير الإخبارية والمقالات الصحفية،كما تم إنتاج 12 فلم قصير وتم عرضها على مجموعات شبابية – شارك 2 من الأفلام المنتجة من المتدربين في مؤتمر دبي للأفلام القصيرة – بالإضافة إلى عمل تقارير صحافية , كما تم إطلاق مركز الشباب الإعلامي ،الذي يقوم حاليا بتغطية الأحداث التي تحدث على مستوى محافظة حضرموت . تمويل من UN HABITAT URBAN YOUTH FUND

9- مشروع ناشطون لأجل السلام :
خلال المشروع تم تدريب 60 شاب/ة من محافظتي ( حضرموت وشبوة ) في مجال حلا لنزاعات والصراعات ونشر ثقافة التسامح بين مكونات المجتمع،كما تم تمويل 4 مبادرات شبابية في مجال التصالح والتسامح ونبذ العنف والتطرف . تمويل من Canada fund for local

10-مشروع تعزيز مهارات وقدرات الشباب في مجال حقوق الإنسان،وكتابة المشاريع :
يتضمن هذا المشروع أربع دورات تدريبية لعدد 80 شابا من محافظتي حضرموت وشبوة “المكلا – سيئون – عتق” الدورات التدريبية في مجال حقوق الإنسان، وكتابة مقترحات المشاريع. كم سيتم تدريب 20 مشاركا من مخرجات الدورات السابقة دورة “تدريب المدربين”لرفد منظمات المحلية بة وتدريب مؤهلين من المحافظة تمويل من foundation for the future
11-مشروع القيادات السياسية الشابة :
خلال هذا المشروع تم إقامة ملتقى للقيادات الشبابية من مختلف المحافظات الجنوبية مع مراعاة تمثيل كل القوى الفاعلة على الساحة وذلك للخروج بمسودة وثيقة توضح أراء الشباب للمرحلة الانتقالية , بعد ذلك تم إثراء الوثيقة بـ 6 ورشة عمل استهدفت 300 شاب/ة بمعدل 50 شاب /ة في كل محافظة وذلك لبلورة الوثيقة بالشكل النهائي , بعد ذلك تم عقد مؤتمر صحفي وتم خلاله نشر نتائج الملتقى وورش العمل بتمويل من NED
أ*انعقاد الملتقى الشبابي الخاص بتعزيز الدور القيادي للشباب في محافظة لحج 24 / 3 / 2014
يأتي ضمن المرحلة الثالثة من مشروع “تعزيز مهارات القيادات الشبابية في الجنوب بالشراكة مع الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية، بمشاركة 30 مشارك ومشاركة من مختلف المكونات الشبابية الجنوبية.
ب*عمل منتدى حواري ضمن مشروع تعزيز مهارات القيادات الشبابية في الجنوب واستضافة القيادي الجنوبي محسن بن فريد
قامت المؤسسة بعقد ملتقى حواري بمحافظة عدن بالشراكة مع الصندوق الوطني للدمقراطيه
NED وشارك ي المنتدى 18 شاب/ة من نشطاء الحراك السلمي الجنوبية من مختلف المكونات الشبابية في عدن ومعهم بعض الإعلاميين الجنوبيين كانوا في حوار مفتوح مع عدد من القيادات السياسية.
ج*دورة تدريبية للقيادات المجتمعية في مديرية المكلا بمحافظة حضرموت حول ” إدماج احتياجات الشباب والنساء في السياسات العامة على المستوى المحلي ” تنفيذ مركز الإعلام الاقتصادي ” بالشراكة مؤسسة الشباب الديمقراطي

د*شباب سيئون يطلقون مبادرات لدعم قطاعات الصحة و التعليم و البيئة في المديرية
نفذ مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن و بالشراكة مع مؤسسة الشباب الديمقراطي ورشة عمل لشباب مديرية سيئون محافظة حضرموت حول “تعزيز قدرات الشباب في دعم التنمية المحلية”.
و*ورشة عمل حول تعزيز مهارات القيادات الشبابية في الجنوب محافظة أبين
ورشة عمل خاصة بتعزيز الدور القيادي للشباب في محافظة أبين، ضمن مشروع “تعزيز مهارات القيادات الشبابية في الجنوب بالشراكة مع الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية، بمشاركة 32 مشارك، ومشاركة من مختلف المكونات الشبابية الجنوبية، ومن قيادات المكونات.
ي*ورشة عمل تستهدف قيادات ونشطاء في الحراك الجنوبي بحضرموت
عقدت مؤسسة الشباب الديمقراطي ورشة العمل الخاصة بتعزيز الدور القيادي للشباب في محافظة حضرموت، ضمن مشروع “تعزيز مهارات القيادات الشبابية في الجنوب بالشراكة مع الصندوق الوطني الامريكي للديمقراطية، بمشاركة 30 ناشط/ة من مختلف مكونات الحراك الجنوبي، و 6 من قيادات المكونات.
12–مركز الإعلام الاقتصادي بالشراكة مع مؤسسة الشباب الديمقراطي يقيمان دورة تدريبية للقيادات المجتمعية في مديرية سيئون حول ” إدماج احتياجات الشباب والنساء في السياسات العامة على المستوى المحلي ”
إقامة دورة تدريبية لعدد 20 شاب/ة من مختلف القوى السياسية من محافظة حضرموت الساحل والوادي في مجال تعزيز الحوار وحل الصراعات والنزاعات وتحديد الاحتياجات لمدة 10 أيام في الساحل و10 ايام في سيئون بالاضافه الى تنفيذ 3 ورش عمل لعدد 60 شاب/ة من مختلف القوى السياسية لمدة 3 أيام لكل ورشة , نحاول من خلالها تحديد احتياجات الشباب خاصة خلال المرحلة الانتقالية ” الحوار الوطني ” , كما سيتم الخروج بمبادرات تكون جديدة فيما يتعلق بالانقسام بين القوى السياسية , وسيكون المدربون من مخرجات الدورة التدريبية الرئيسية .بتمويل من منظمة استجابة .
13-مشروع تعزيز مهارات القيادات الشبابية في الجنوب :
تدريب 23 ناشط وناشطة من مختلف المكونات الشبابية في الحراك الجنوبي على مدى ورشتي عمل كانت الورشة الأولى عن تمكين الشباب مجتمعياً وفي قيادة العمل الجماهيري والورشة الثانية عن تمكين الشباب سياسياً وتطوير أدوات التعبير السلمي. كما تم استهداف 150 شاب في محافظات الجنوب عبر منتدى حواري في كل محافظة يضم 30 ناشط وناشطة و6 من قيادة المكونات السياسية للحراك الجنوبي.بتمويل من ned.

14-مشروع فريق واحد من اجل حقوق الانسان:
تدريب 72 شاب وشابة من النشطاء الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني من مختلف محافظات الجمهورية اليمنية على مرحلتي المرحلة الأولى تدريب على مفاهيم ومبادئ حقوق الانسان وكتابة المشاريع وتدريب المدربين والمرحلة الثانية تمويل 15 مشروع لكل مشروع 300 يورو يقوم بتنفيذها الشباب في محافظاتهم ونهاية المشروع تم تنفيذ مؤتمر لكافة المشاركين في المشروع وعرض قصص النجاح بحضور عدد من ممثلي المنظمات الدولية المانحة لتعريف المنظمات بالممولين.بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

1*الشباب الديمقراطي ينظم مناظرة شبابية عنوانها الشباب ودورهم في المرحلة القادمة
أقيمت بقاعة حديقة الجماهير بالمكلا مناظرة شبابية حول دور الشباب في المرحلة القادمة بين نخبة من أعضاء فريق واحد من اجل حقوق الإنسان ضمن أنشطة وفعاليات برنامج تدريب مدربين في مجال حقوق الإنسان ،الذي تنظمه مؤسسة الشباب الديمقراطي بتمويل من منظمة الاتحاد الأوروبي بمشاركة 42 شاب وشابة من محافظات حضرموت وعدن وشبوة والمهرة وسقطرى والضالع ولحج وابين .

2*مؤسسة الشباب الديمقراطي بالشراكة مع مستقل تفتتح المخيم التوعوي المدني في ساحة الاعتصام بالمكلا
نظمت مؤسسة الشباب الديمقراطي بالشراكة مع مؤسسة مستقل بالمخيم التوعوي المدني بساحة الاعتصام المفتوح بالمكلا الدورة التدريبية الخاصة بالصحفيين والإعلاميين في مجال كتابة الأخبار الصحفية وإعداد التقارير الإخبارية. الدورة استمرت لثلاثة ايام تم تدريب المشاركين في فنون كتابة وأساليب صياغة وهيكل الخبر الصحفي والتحقيق الصحفي وكذا الصحافة والالكترونية وملامح الإعلام الجديد .
واستهدفت قرابة 20 شاب إعلامي وصحفي من مالكي المواقع الالكترونية ورؤساء ومدراء التحرير والمراسلين فيها وكذا النشطاء والمهتمين بالجانب الإعلامي .
3*مؤسسة الشباب الديمقراطي تنفذ ندوة سياسية شبابية في ساحة اعتصام المكلا
تنظم عدد من البرامج و الانشطه التوعويه ضمن أنشطة المخيم التوعوي المدني التي تقيمه مؤسسة الشباب الديمقراطي ومؤسسة مستقل للتنمية الحقوقية بساحة الاعتصام المفتوح بالمكلا .

نفذ مركز الأعلام الاقتصادي بالشراكة مع المؤسسة دوره تدريبه للقيادات المجتمعية بالسلطة المحلية حول “إدماج احتياجات الشباب والنساء في السياسات العامة على المستوى المحلي .
4*مركز الإعلام الاقتصادي بالشراكة مع مؤسسة الشباب الديمقراطي يقيمان دورة تدريبية للقيادات المجتمعية في مديرية سيئون حول ” إدماج احتياجات الشباب والنساء في السياسات العامة على المستوى المحلي ”
نفذ مركز الإعلام الاقتصادي بالشراكة مع مؤسسة الشباب الديمقراطي حول الصحافة ورشة عمل للشباب بمديرية سيئون محافظة حضرموت حول “تعزيز قدرات الشباب في دعم التنمية المحلية”

الاستقصائية في مدينة المكلا وتهدف إلى إكساب صحفيين حضرموت مهارات التحقيق الاستقصائي بناء على أولويات الشباب والنساء.

15-مشروع مناهضة العنف وحماية المدنيين من النزاعات المسلحة :
مشروع مناهضة العنف وحماية المدنيين من النزاعات المسلحة حيث تم تدريب عدد 20 شاب وشابة من منتسبي منظمات المجتمع المدني و الناشطين لمدة 6 أيام حول مفاهيم السلام والنزاع والعنف وخطوات حل الخلاف ومراحل العنف وأشكاله , وقد تم إنتاج فيلم وثائقي توعوي نوعي يشمل رصد وعرض لحالات من ضحايا الصراعات من المدنيين والترويج له في أكثر من فعالية ومناسبة. وفي الأخير تم إشهار نادي صناع السلام قام المشاركين فيه بتنفيذ عدد من الحملات التوعوية المناهضة للعنف والتقليل من اثر الصراعات على المدنيين في محافظة حضرموت عن طريق الندوات المدرسية والملصقات وغيرها. بتمويل من giz(الوكالة الالمانية للتنمية )الحكم الرشيد
16- مشروع حماية الطفل من الانتهاكات :
يضمن مشروع إل DRC المجلس الدنمركي حماية الطفل من الست الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأطفال وهي : الاختطاف , القتل والتشويه , الهجوم على المدارس والمستشفيات , منع وصول المساعدات الإنسانية , العنف الاجتماعي , تجنيد الأطفال , بتمويل من منظمة DRC مساندة اللاجئين .

مشاركات المؤسسة :

الدورة الإقليمية الثانية لنشطا حقوق الإنسان في اليمن والخليج – المنعقدة في البحرين
الدورة الإقليمية الثالثة لنشطا حقوق الإنسان في اليمن والخليج – المنعقدة في صنعاء
شارك عضوين من الجمعية في إعداد التقرير الوطني حول واقع الديمقراطية المحلية في اليمن
الدورة العربية الأولى حول دور منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد – المنعقدة في صنعاء
الدورة التدريبية الخاصة للقيادات الشبابية في الجامعات اليمنية في مجال حقوق الإنسان – المنعقدة في جامعة الحديدة
دورة تدريبية في مجال الصحة الإنجابية – المنعقدة في المكلا
الدورة التدريبية الخاصة بتنمية قدرات منظمات المجتمع المدني في حقوق الإنسان التي – المنعقدة في المكلا
الدورة الخاصة لأعضاء أندية الديمقراطية – المنعقدة في مدينة المكلا
دورة دعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان – المنعقدة في المكلا
الملتقى الشبابي الديمقراطي الأول الخاص ببرنامج الديمقراطية وحقوق الإنسان – المنعقد في تعز
دورة في الاتصال الداخلي لمنظمات المجتمع المدني NDI صنعاء.
دورة في الإدارة والرقابة المالية لمنظمات المجتمع المدني NDI صنعاء.
دورة في القيادة وبناء الفريق NDI صنعاء .
دورة في تطوير موارد المنظمة NDI صنعاء .
ورشة العمل الخاصة بدور الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد – المنعقدة في صنعاء
ورشة العمل الخاصة بالشفافية في الصناعات الاستخراجية – المنعقدة في صنعاء.
ورشة العمل حول مشروع الكاميرا صوت الشباب – المنعقدة في صنعاء
دورة حول دور الشباب في مكافحة الفساد والحماية القانونية للمبلغين – المنعقدة في عدن
دورة حول أساسيات المراسل المجتمعي المنعقدة في صنعاء
مؤتمر الشباب العربي الخامس – المنعقد في جمهورية مصر
مؤتمر الإصلاح العربي السابع – المنعقد في جمهورية مصر

ويستمر العطاء :
وحتى يومنا هذا مازال عطاء المؤسسة مستمر من خلال الأنشطة المختلفة التي تنظمها المؤسسة , حيث قامت المؤسسة هذا الأسبوع بتدشين برنامجها التدريبي الخاص بأنظمة الحكم والدولة المدنية الحديثة، مستهدفة 20 متدرباً ومتدربة من ثلاثة محافظات رئيسية هي ( حضرموت وشبوة والمهرة).وبتمويل من الصندوق الوطني للديمقراطية NED
حيث سيستهدف البرنامج التدريبي والذي سيستمر لخمسة أيام تنمية القيادات الشابة ومفاهيم الديمقراطية، والنظم السياسية بأنواعها ( المركزية – الحكم المحلي – الفيدرالية – الكونفيدرالية )، والدولة المدنية الحديثة، والجغرافيا السياسية للدولة.